القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كامل للغة HTML باحترافية



شرح كامل للغة HTML باحترافية

اهلان بيكم با شباب فى موضوع جديد وهو من اهم المواضيع التى ستطرح على الموقع وهو مجموعة من الدورات التى تمكنك من تعلم اللعات البرمجية المختلفة وفى هذا الموضوع سنشرح لغة HTML كاملة,فلنبدا.
لغة HTML هى لغة ترميز النص الفائق (أو لغة ترميز النص التشعبي) (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) (إختصار إتش تي إم إل HTML)، هي لغة ترميز تستخدم في إنشاء وتصميم صفحات ومواقع الويب، وتعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها استخداما في تصميم صفحات الويب. HTML هيكل صفحة الويب وتعطي متصفّح الإنترنت وصفا لكيفيّة عرضه لمحتوياتها، يمكن أن تساعده تقنيات مثل أوراق الأنماط المتتالية (CSS) ولغات البرمجة النصية مثل جافا سكريبت تستقبل متصفحات الويب مستندات HTML من خادم الويب أو من نظام الملفات وتعرضها، ووظيفة لغة HTML هي وصف بنية صفحات الويب هيكليًا. 
العناصر في HTML هي اللبنة الأساسية لبناء مستندات HTML، إذ نستطيع عبرها إضافة الصور والكائنات التفاعلية مثل النماذج أو ملفات الفيديو والصوت؛ وتستطيع أيضًا إنشاء مستندات منظمة عبر استخدام وسوم للتصريح عن الفقرات والعناوين والروابط والاقتباسات والجداول وغيرها.
يمكن للغة HTML أن تُضمِّن برامجَ مكتوبةٍ بلغات مثل جافا سكريبت لتعديل سلوك ومحتوى صفحات الويب؛ وإضافة شيفرات أوراق الأنماط المتتالية CSS

في عام 1980، قام الفيزيائي تيم بيرنرز لي والذي كان عاملا في المؤسسة الأوروبية للأبحاث النويية سيرن باقتراح واعداد نموذج بدئي لنظام يمكن باحثي سيرن من استخدام ومشاركة المستندات. وفي عام 1989 قام بكتابة مذكرة يقترح فيها نظام نص فائق hypertext مبني على الإنترنت، وقام بوصف لغة HTML وبكتابة برامج المزود والمتصفح في أواخر عام 1990.

كان أول وصف للجمهور من الاتش تي ام ال وثيقة تسمى علامات الاتش تي ام ال ذكر لأول مرة على شبكة الانترنيت عن طريق بيرنرز لي في أواخر عام 1991. فهو يصف 18 من العناصر الأولى التي تتألف منها , نسبيا التصميم بسيط في الاتش تي ام ال بأستثناء علامة الارتباط التشعبي ,هذه تأثرت بقوة في (الاس جي ام ال كويد) ,اسست ال (الاس جي ام ال ) على شكل وثائق في منزل سيرن . أحد عشر من هذه العناصر لا تزال موجودة في الاتش تي ام ال .


لغة ترميز النص التشعبي هي لغة العلامات التي تستخدم متصفحات الويب لتفسير وتأليف النص والصور وغيرها من المواد في صفحات الويب المرئية أو المسموعة. يتم تعريف وترميز الخصائص الافتراضية لكل بند من الاتش تي ام ال في المتصفح ,وهذه الخصائص يمكن تغيرها او تحسينها بواسطة استخدام مصمم صفحة ويب اضافية من الاسي اس اس . تم العثور على العديد من عناصر النص في عام 1988 (اي اس او ) تقرير التقنية (تي ار 9537) تقنيات لاستخدام (الاس جي ام ال ) الذي يغطي بدوره ملامح اللغات تنسيق النص في وقت مبكر مثل تلك المستخدمة من قبل الأمر الجريان السطحي وضعت في 1960s في وقت مبكر ل CTSS (التوقيت متوافق نظام تقاسم ) نظام التشغيل : وقد استمدت هذه الأوامر التنسيق من الأوامر المستخدمة من قبل عمال التجميع على تنسيق المستندات يدويا . ومع ذلك، يستند مفهوم SGML من معمم العلامات على عناصر ( نطاقات متداخلة مع سمات المشروح ) بدلا من مجرد آثار الطباعة ، مع أيضا الفصل بين هيكل و العلامات ، وقد تم HTML انتقلت تدريجيا في هذا الاتجاه مع CSS . بيرنرز لي يعتبر تطبيق HTML من SGML تم تعريفه رسميا على هذا النحو من قبل فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF ) مع منتصف عام 1993 نشر أول اقتراح ل مواصفات HTML : " لغة توصيف النص التشعبي (HTML ) " إنترنت مشروع من قبل بيرنرز لي و دان كونولي ، الذي تضمنت نوع الوثيقة SGML تعريف لتعريف النحوي.

بعض المواقع التعليمية






شروحات بالفيديو









الدورة 1(G Top Mix)
  • المدرب:رامي ابرتهيم الجنزوري
  • مدة الدورة:4:52:00
  • حال الدورة:كاملة فى فيديو واحد
  • القناة على اليوتيوب:G Top Mix







الدورة 2(Hassouna Academy)
  • المدرب:احمد حسونة
  • مدة الدورة:2:49:16
  • حال الدورة:كاملة فى فيديو واحد
  • القناة على اليوتيوب:Hassouna Academy



الدورة 3(Nour Homsi)
  • المدرب:نور حمص
  • مدة الدورة:1:41:16
  • حال الدورة:كاملة فى فيديو واحد
  • القناة على اليوتيوب:Nour Homsi



بعض الكتب عن الغة




كتاب صخر لتعلم HTML











reaction:

تعليقات